lundi 27 juin 2011

مضارع الشك Le Subjonctif Présent

مضارع الشك  Le Subjonctif Présent


الاستخدام :
 
يعبر عن أمنية أو رغبة أو شك ، ويسبق دائماً بالرابط ( أن que ) ، والفاعل فى جملة الشك يختلف عن الفاعل الموجود فى الجملة التى تقع قبل que
التكوين :

بالنسبة للضمائر ( Je , Tu , Il/Elle , Ils/Elles ) يصرف الفعل مع Ils فى المضارع ثم نحذف الـ ils والنهاية ent ونضيف نهايات المجموعة الأولى (e,es,e,ent) أما بالنسبة لـ Nous و Vous فيصرف الفعل معهما فى الماضى المستمر ( L'Imparfait )

من تعبيرات الشك :

Je veux que أريد أن
J'aime que أود أن
Je désire que أرغب أن
Je doute que أشك أن
Je souhaite que أتمنى أن
Il est possible que من الممكن أن
pour que من أجل أن
bien que مع أن

أهم الأفعال الشاذة فى الشك:

Ils
Vous
Nous
Il
Tu
Je
que
soient
soyez
soyons
soit
sois
sois
être
aient
ayez
ayons
ait
aies
aie
avoir
aillent
alliez
allions
aille
ailles
aille
aller
sachent
sachiez
sachions
sache
saches
sache
savoir
fassent
fassiez
fassions
fasse
fasses
fasse
faire
puissent
puissiez
puissions
puisse
puisses
puisse
pouvoir

Ex:- Il faut que je sorte.

Il faut + فعل في المصدر (يجب)
- Il faut faire le devoir.
Il faut + اســــم (يلزم)
- Il faut un stylo pour écrire.
Il faut que + جملة فعلها مضارع شك (يجب أن)
- Il faut que tu partes.

لاحظ الفرق :
- Je souhaite que nous partions pour Alex. أتمنى أن نسافر إلى الإسكندرية
- Je souhaite que tu partes pour Alex. أتمنى أن تسافر إلى الإسكندرية
- Je souhaite partir pour Alex. أتمنى أن أسافر إلى الإسكندرية
- J'espère que tu partiras pour Alex. أأمل أن تسافر إلى الإسكندرية

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Pages